You are here

اتفاقية تعاون جديدة

Apr 26, 2016 / 0 comments
Undefined

وقعت تونس و مصر على 16 اتفاقية شراكة و تعاون في مجالات متعددة و ذلك بمناسبة انعقاد اللجنة العليا المصرية التونسية المشتركة يومي 8 و 9 سبتمبر 2015 تحت إشراف رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد ورئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب في دورتها 15 في تونس .

و قد تفرعت هذه الاتفاقيات الى 11 برنامجا تنفيذيا للتعاون و4 مذكرات تفاهم في عدد من المجالات إلى جانب مشروع برنامج تنفيذي للتعاون في المجال الإعلامي بين مؤسسة التلفزة التونسية واتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري، فضلا عن توقيع محضر جلسة اجتماع اللجنة العليا المشتركة.

وتشمل الاتفاقيات، التي وقعها عدد من أعضاء الحكومة التونسية والمصرية مجالات الثقافة والتربية والتعليم والطفولة والصناعات التقليدية والسياحة والبحث العلمي والشباب والرياضة وحماية البيئة والأرشيف والوثائق.

كما تشمل مذكرات التفاهم التعاون في مجال البورصات وبين البنك التونسي للتضامن والصندوق الاجتماعي للتنمية في مصر، الى جانب حماية المستهلك والرقابة على الأسعار ومجال الموارد المائية.

تم الاتفاق ايضا على تطوير عمل الهياكل المهنية المشتركة على غرار الغرفة التجارية التونسية المصرية ومجلس الأعمال المشترك إلى جانب وضع برامج قطاعية في كلى البلدين والتنصيص على الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة لتسهيل انسياب السلع بين تونس ومصر على أن يقع تفعيل هذا القرار بداية من 2016.

 و اكد رئيس الوزراء التونسي و نظيره المصري أن قيادات البلدين تتطلع إلى رفع حجم المبادلات لـ600 مليون دولار خاصة أن الاتفاقيات والأطراف القانونية تساعد على زيادة التبادل التجاري وعلى رأسها اتفاقية أغادير واتفاقية التجارة العربية الكبرى.

من جهته  قال رئيس الوزراء المصري السيد ابراهيم محلب أنه توجه بالدعوة الى رئيس الحكومة التونسية لزيارة مصر في أقرب وقت ممكن لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات التي تم توقيعها وتفعيلها لمواجهة مختلف التحديات التي تواجه البلدين.

فيما اكد  الجانبان الحرص على اعطاء انطلاقة جديدة للتعاون الثنائي في مختلف المجالات  ولاسيما المتصلة منها بالتعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي وتبادل الخبرات  بما يعزز عرى التواصل والتكامل بين البلدين