You are here

البرلمان الأوروبي يصادق على زيادة واردات زيت الزيتون التونسي

Feb 07, 2016 / 0 comments
Arabic

صادق البرلمان الأوروبي يوم الخميس 10 مارس 2016 على مقترح زيادة صادرات تونس إلى أوروبا من “زيت الزيتون ” المعفى من الرسوم الجمركية خلال العامين 2016/2017 .

و جاء تصويت البرلمان خلال جلسته العادية في ” ستراسبورغ ” بعد إضافة تعديلات على مقترح زيادة صادرات زيت الزيتون، سيتم على إثرها توفير ضمانات لمنتجي زيت الزيتون في الإتحاد الأوروبي تشتمل على تقييم سير التدابير و مناقشة آثارها في منتصف المدة “آي بحلول عام 2017 ” و إتخاذ الإجراءات اللازمة في حال ثبوت ضرر هذا القانون .

و حصل قرار زيادة الواردات من زيت الزيتون التونسي على 500 صوت مؤيد له في البرلمان الأوروبي مقابل رفض 107 أصوات و إمتناع 42 آخرين .

و ستدخل هذه الإتفاقية حيز التنفيذ بعد 20 يوما من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية للإتحاد الأوروبي، و أكد البرلمان الأوروبي في بيان له أن هذه الزيادة تنخرط ضمن إرادة الإتحاد الأوروبي تقديم المساعدة الضرورية لتونس، دون زعزعة إستقرار سوق زيت الزيتون الاوروبي.

ويهدف هذا القرار إلى توسيع دخول كميات إضافية من زيت الزيتون التونسي إلى السوق الأوروبية و مساعدة تونس على رفع صادراتها من الزيت إلى أوروبا من 57 ألف طن حاليا، لتبلغ ما يقرب عن 92 ألف طن، خلال

السنتين القادمتين.